شيء عن متحف تسفيتايفا وبرنامجه الثقافي
رابط الصفحة :http://www.tatoopaper.com/news.php?action=view&id=2360
الكاتب: luay


 حرر في الإثنين 13-05-2019 04:36 مساء

عندما قررت الأوساط الثقافية في روسيا الاتحادية عام  1992 تحويل هذه الشقة الى متحف , تمّ دمج الشقة المجاورة لها مع المتحف , اي أصبح كل الطابق في تلك البناية متحفاً , وأقامت تمثالاً رائعاً لتسفيتايفا في الشارع أمام تلك البناية , وهكذا أصبحت تسمية هذا المكان  – ( بيت – متحف تسفيتايفا ) , ويعدّ واحداً من المتاحف الحديثة نسبيا في موسكو , ويضم الان 45 الف مادة ترتبط بتسفيتايفا وحياتها من رسائل وصور ولوحات وكتب وحاجات شخصية وأثاث ....الخ . لقد زرت هذا البيت – المتحف قبل فترة ( انظر مقالتنا بعنوان – كنت في بيت تسفيتايفا) , وعندما خرجت , طرحوا عليّ سؤالا هو – هل ترغب أن نعلمك بنشاطات متحفنا الثقافية ؟ فأجبت – نعم وبكل سرور , فطلبوا عنواني الالكتروني , وهكذا ابتدأت باستلام برامجهم الثقافية المتنوعة , والمرتبطة طبعا بالأدب الروسي ومسيرته. لقد اختتمت مقالتي المشار اليها أعلاه ببرنامج ذلك المتحف عندما زرته آنذاك , وحاولت بعدئذ متابعة نشاطاتهم الثقافية حسب وقتي وظروفي , واليوم استلمت برنامجهم الثقافي لشهر نيسان 2019 , ويتضمن خلاصة وجيزة لكل فقرة من فقراته , وكم تأسفت لأن ظروفي الآن لا تسمح لي بالمشاركة معهم وحضور هذه الفعاليات الجميلة والممتعة حول الادب الروسي , ولهذا قررت إطلاع القراء على بعض فقرات هذا البرنامج بشكل وجيز , إذ في الأقل سيعرف القراء طبيعة هذه البرامج الثقافية , التي يقدمها هذا المتحف للجمهور المتابع لاخبار الأدب الروسي , وأظن إن  القراء العرب ربما سيجدون في هذا التعريف الوجيز معلومات مفيدة وجديدة عن الأدب الروسي و إعلامه وتاريخه ومسيرته. 
الفقرة الأولى , التي أتوقف عندها في هذا البرنامج جاءت بعنوان – توتشيف وفيت , وهما شاعران عملاقان في تاريخ الشعر الروسي بمنتصف القرن التاسع عشر ( أي بعد بوشكين) . الخلاصة الوجيزة عنهما في ذلك البرنامج تتناول مكانتهما المتميّزة في مسيرة الشعر الروسي , وتأثيرهما بالذات على شعراء العصر الفضي ( وهي تسمية لعشرينيات القرن العشرين تمييزاً  لها عن تسمية العصر الذهبي للشعر الروسي , وهو زمن بوشكين) , و تنتقل الخلاصة  للحديث عن انعكاس خصائصهما الفنية في الحياة الثقافية الروسية المعاصرة , وهو موضوع جديد بكل معنى الكلمة , و تختتم الخلاصة عرضها لطبيعة هذه الفقرة بجمل تحمل سمات شعر هذين الشاعرين , وهي كما يأتي – ( ...و كيف كانا يسكبان الهدوء والسكينة على الأصوات وضجيجها , و الليل على النهار , و الأحاسيس على التعقّل...) , و يتساءل كاتب تلك الخلاصة في النهاية  قائلا – هل كانا يمثلان البوذية الروسية العفوية ؟ . وباختصار , فإن تلك الكلمات القليلة عن هذه الفقرة في البرنامج الثقافي لمتحف تسفيتايفا تثير القارئ المتابع للظواهر الجديدة في الادب الروسي , وتجعله متلهفا فعلا لحضور هذه المحاضرة العميقة والطريفة في مسيرة الشعر الروسي .
      الفقرة الثانية التي نتوقف عندها قليلاً في هذا البرنامج ترتبط بتاريخ المسرح الروسي , وقد جاءت تحت عنوان – ( من غريبويديف الى استروفسكي ) . يشير البرنامج الى أن المحاضرة هذه تتناول المسرحيات الكلاسيكية البارزة في هذه الفترة الزمنية الطويلة نسبياً في تاريخ المسرح الروسي .
الفقرة الثالثة جاءت بعنوان – ( مارينا تسفيتايفا عن الكساندر بلوك ) , وهذا  موضوع كبير لازال النقاد والباحثون يتناولونه , إذ أن علاقة تسفيتايفا تجاه بلوك كانت غير اعتيادية بتاتاً , فهي لم تستطع أن تتقبّل إمكانية أن تقابله وتتكلم معه أثناء حياته , لأنها كانت تعدّه ظاهرة استثنائية وخاصة جداً بين البشر , ولهذا كانت تخشى اللقاء معه وتخجل وترتبك. لقد كتبت له القصائد وأرسلتها إليه ليس إلا , واحتفظت بطبيعة هذه العلاقة الروحية الغريبة طوال حياتها , ويشير بعض الباحثين الى أن هذه العلاقة تكاد أن تكون ( الآهية!) .
الفقرة الأخيرة , التي اخترناها من ذلك البرنامج تدور حول الرواية في الأدب الروسي , وقد جاءت تحت عنوان – ( المشترك بين ابطال روايات تورغينيف وغانجيروف ودستويفسكي ) , وهو طرح جديد في عالم النقد الأدبي الروسي , إذ  يتناول مجموعة مختلفة من الروائيين الروس الكبار , بعيدين عن بعض كليّاً من حيث الأفكار والأسلوب والأهداف ومسيرة حياتهم بشكل عام.
لقد تحوّلت بيوت الأدباء الروس الكبار الى متاحف تحافظ على تراث هؤلاء الأدباء , وتساهم في نفس الوقت بدراسة تراثهم  , ومكانة هذا التراث وأهميته في مجمل مسيرة الأدب الروسي , ومتحف تسفيتايفا هو واحد من عشرات المتاحف الاخرى في روسيا.
متى نحقق نحن إقامة متاحف لأدبائنا؟ ومتى نرى بيوتهم وقد تحولت الى متاحف تحافظ على تراثهم , وتقوم بدراسته ونشره ؟ في بغداد يدور الحديث منذ سنوات طويلة عن بيت الجواهري ولكن.....

     

Powered by: Arab Portal v2.2, Copyright© 2009