جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » تحقيق


فاضل عباس هادي
تهشيم الأطر، تفجير الأسس البالية و «القواعد وجدت لتكسر « هذه بعض المفاهيم التي درجنا عليها وأصبحت أشبه بالكلائش الثابتة.
المصور أصابه مسها أيضا وأصبح التغيير هاجسه وهدفه. وهو، من خلال الممارسة، يعرف القواعد الأساسية في ما يتعلق بالكاميرا وتقنيتها ويعرف من خلال الاطلاع على أعمال كبار الفنانين الفوتوغرافيين، بأن القواعد الاساسيه تصبح، بعد لأي عبئا لا ذخرا.


عدنان منشد
تنطوي محاولة تحديد نسق مفاهيمي حول الجماعات الادبية والفنية في العراق على معاناة وان كانت في الوقت نفسه لا تخلو من متعة. ان تأسيس مثل هذه الجماعات منذ منتصف القرن العشرين لدى الفنانين التشكيليين اولا،


فاضل عباس هادي
هل للمصور الفوتوغرافي علاقة نفسية مع كاميرته؟ وهل تقرأ الكاميرا هذه الآلة الميكانيكية الصماء أفكار صاحبها المصور؟ السؤال بحد ذاته، يبدو ضربا من السفسطة والإثارة التي يحسن الصحفيون «طبخها » لجعل الموضوع اكثر تشويقا للقارئ.
مما لا شك فيه أن الأدلة العلمية التي تسمح لنا بالإجابة بالإيجاب على وجود علاقة نفسية و «تجاوب روحي » بين المصور وكاميرته معدومة.


فاضل عباس هادي
عن كتاب  (السيدة لايكا
تنتظرك في البيت) المعد للطبع
«من يستحوذ على الصور، يسيطر على الأرواح » تحت هذا الشعار افتتح الملياردير الأمريكي بيل جيتس معرضا واسعا لمنتجات الصور الرقمية والانترنت في مدينة بون الالمانية.


فاضل عباس هادي
توفر دور النشر الأوروبية والأمريكية يوميا مئات الكتب الفوتوغرافية، بالإضافة إلى عشرات المجلات المتخصصة تصدر شهريا وأسبوعيا في كل أنحاء العالم باستثناء العالم العربي، حيث من النادر جدا أن تجد كتابا فوتوغرافيا مطبوعا بشكل جيد يفي الصورة حقها من العناية التي تستحقها من ناحية الطبع ونوع الورق اللازم الذي يبرز وجه الصورة.


فاضل عباس هادي
كانت فرويند سابقة لزمانها أيضا تماما كما كان الكتاب والشعراء الذين تقرأ لهم بحماس وتلتقي بهم. ذلك أنها أرادت أن تنفذ إلى أعماقهم أن تراهم بحقيقة اكثر، خرجت بهم من البورتريت المعمول في الأستوديو المستوحى من مبدأ «الكاتب كما يريد هو أن يرى نفسه » إلى «الكاتب كما تراه هي » من الصورة المزوقة التي يريد الكاتب ان يتركها للأجيال المقبلة، إلى صورته الحقيقية.


ملهم الملائكة
نحن في الألفية الثالثة، والجامعات لم تعد سوى مؤسسات مملة تدفع كل عام إلى كل المجتمعات بملايين”المؤهلين”بشهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لتضيفهم لجيش العاطلين عن العمل المتنامي. مشاريع التعليم لهذه الألفية معوّلمة متخصصة بالتعليم العميق ولوغارتماته الكريبتونية.


فاضل عباس هادي
1-2
عندما علم ميشيل غيران الناقد الفرنسي المعروف في حقل التصوير الفوتوغرافي بخبر وفاة المصورة جيزيل فرويند كتب في صفحة كاملة خصصتها صحيفة «لوموند » الفرنسية عنها ان الإصغاء لجيمس جويس وهو يعزف على البيانو أو رعاية اندرية مالرو لها أو ان يكون اندرية جيد صديق شرف لها لم يحظ به الا القليلون.


فاضل عباس هادي
يعود الفضل إلى الفنانين والشعراء السرياليين في استخدام الطرق المختلفة والتأكيد عليها لخلق العمل الفني. اندريه ماسون كان يستعمل التراب والريش لرسم اللوحة، وترى من الشعراء من كان يعطي كتابه لرسام يرسم له تخطيطات ترافق النص. كانوا يؤمنون بحرية المبدع الكاملة في استعمال أي مادة أو أي تكنيك لتحقيق ما يريد.


بغداد - ملهم الملائكة
من شارع المتنبي وشارع الرشيد إلى الكرادة الشرقية، يهاجر المثقفون العراقيون مع كتبهم وفرشهم وألوانهم وأعوادهم وآمالهم وأشعارهم بحثاً عن جغرافيا أكثر رفقاً بوعيهم وصحتهم، فقد أدرك خريف العمر شارعي المتنبي والرشيد، وتبحث المطابع ودور النشر هي الأخرى عن عالمٍ أنظف تهاجر إليه. ملهم الملائكة تابع من بغداد خارطة المشهد الثقافي الجديد.


فاضل عباس هادي
يروى أن طالبا جامعيا كتب أطروحة كبيرة عن الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت، ورغم أن الكاتب تناول كل صغيرة كبيرة في حياة الفاتح الكبير هذا وعدو الإنكليز اللدود، إلا انه نسي أن يذكر في اطروحته الطموحة والواسعة تاريخ ميلاد نابليون. وقد طرأت في ذهننا هذه الطرفة التاريخية، ونحن نراجع ما كتبنا، فلم نجد مقالا خاصا بمكتشف التصوير الضوئي:


فاضل عباس هادي
عن كتاب (السيدة لايكا  تنتظرك في البيت) المعد للطبع
من الصور الفوتوغرافية ما يترادف في الذهن مع إكليل الغار ومنها ما يترادف مع القار، صور تؤبد لحظة خاطفة في حياة البشرية، صور تمثل ذكرى حبيبة إلى النفس، صور نفتخر بها، وصور تعكس  اريخ البشر ومقدرة الإنسان العجيبة على الإيذاء والتدمير الشامل. هناك الصورة الفوتوغرافية الأولى في العالم التقطها الفرنسي نيسافور نيبسه في العام 1826




الصفحات
1 
23 > >>