جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » انباء


اتفاق بين المكتبة الوطنية ومكتبة الكونغرس الأمريكية على التبادل الدوري للكتب


ذكر بيان صدر عن السفارة الامريكية ببغدادأنه تم الاتفاق على التبادل الدوري للكتب بين مكتبة الكونغرس الأمريكي والمكتبة الوطنية العراقية، لإعادة تأسيس الروابط وتوفيرالتدريب المهني، وتوسيع تبادل الوثائق والمطبوعات والبحوث بين البلدين.
وجاء في البيان الذي تلقت تاتو  نسخة منه أن "وفد مكتبة الكونغرس الأمريكية يقوم حاليا بجولة في العراق مع ممثلين عن السفارة الامريكية بالبلاد لإعادة تأسيس الروابط المؤسسية، وتوفيرالتدريب المهني، وتوسيع تبادل الوثائق والمطبوعات والبحوث بين البلدين"، مبينا ان الوفد يتكون من "المدير الاقليمي لفرع مكتبة الكونغرس بالقاهرة ويليام كوبيكي، والمشرف التخصصي للمشاريع الرقمية بالمقر الرئيسي لمكتبة الكونغرس بالعاصمة واشنطن مايكل نويبرت".
وأشار البيان الى انه "تم الاتفاق على البدء في التبادل الدوري للكتب بين مكتبة الكونغرس والمكتبة الوطنية العراقية".
وأضاف أن "المسؤوليين التقيا بفريق الرقمنة بالمكتبة الوطنية العراقية والأرشيف لمتابعة إستخدام أدوات الرقمنة المعارة الى العراق من مكتبة الكونغرس، رافقتهما في جولاتهما السيدة كارين أندرسون، مديرة مركز موارد المعلومات بسفارة الولايات المتحدة، وعقدوا إجتماعات مع موظفي المكتبة الوطنية العراقية والكوادر التي تم تدريبها في الولايات المتحدة".
واوضح البيان أن "الوفد وخلال جولته قام بتدريب أكثر من 200 من أمناء المكتبات في الجامعات والمدارس الحكومية والوزارة والمكتبات البرلمانية في بغداد ودهوك وأربيل والسليمانية في مواضيع مثل الرقمنة والمكتبات الرقمية وتحديث المكتبات العراقية المحدودة الموارد".
وتابع البيان ان الوفد وأثناء زيارته الى معرض الكتاب الدولي الخامس في اربيل وافق على إستلام مطبوعات باللغتين العربية والكردية من مضيفيهم العراقيين، وذلك لضمها لأرشيف مكتبة الكونغرس. مبينا انه نتيجة لهذا التبادل أصبح بإمكان عدد كبير من الجمهورالأمريكي والدولي الوصول الى المعلومات الهامة الخاصة بتراث العراق الثقافي والعلمي وإقامة شراكات جديدة بين مكتبة الكونغرس والناشرين العراقيين.



: المشاركة التالية