جريدة تاتوو » الأخبار » اقسام الجريدة » متابعات


حقائق سريعة عن ويكيبيديا


ملهم الملائكة
  يتعامل كثيرون عبر العالم، وأغلب الناس في العالم العربي، مع ما يعرضه موقع ويكيبيديا باعتباره حقيقة مسلمة لا تقبل الجدل، وهو في الحقيقة موقع شعبي غير علمي وأخباره قابلة للطعن وأغلبها مصنوع برؤى أحادية الجانب ودون مصادر. في هذا المقال 10 حقائق أساسية عن ويكبيديا.
باتت ويكيبيديا قرآن المعرفة لدى أغلب الناس، وقد بنوا هذا الرأي حين وجدوا أنّ الموقع يوفر لهم أي معلومة يطلبونها ويجيب عن كل اسئلتهم بمختلف اللغات. هذه 10 حقائق تتعرف من خلالها على أكبر موسوعة غير موثّقة في تاريخ المعرفة البشرية:
1.أطلق كل من جيمي ويلز ولاري سنغر مشروع الموسوعة في 15 كانون الثاني/ يناير 2001 لتكون مشروعاً مرتبطاً بالألفية الثالثة التي دشنت دخول العصر الرقمي.
2.شعار الموسوعة منذ انطلاقها كان”حُرٌ كما في كلمةِ الحرية”ويعني أنّ لكل إنسان أن يضيف إليها معلومة كما يرى على أن يراعي”ضميره”في صحة المعلومة! والمسألة حين تبقى على ذمة ضمير المشارك تصبح موضع سؤال.
3.ويكبيديا منبر لا كُتّاب فيه، و لا يدفع أجوراً لأحد، ولا يُكلف أحداً شيئاً، لذا فان عدد الكتّاب فيها  بلغ (حتى شهر ديسمبر/ كانون الثاني 2017) أكثر من 100 مليون كاتب أغلبهم لم يكشفوا عن اسمائهم الحقيقية! الكتاب باللغة الانكليزية يبلغ عددهم أكثر من 33 مليوناً، كل شهر يضاف نحو 100 ألف كاتب الى العدد الإجمالي لكتاب الموسوعة.
4. باعتبارها مشروعاً عاما يشجع وضع المعلومات على الانترنيت مجاناً، لا تضم ويكبيديا هيئة تحرير منظمة، بل يجري العمل عليها ذاتيا والكترونيا دون تدخل بشري، وكل صورة تُوضع عليها تُصبح ملكاً عاماً للجميع يمكن تداوله دون قيود.
5. تضم ويكيبيديا اليوم 35 مليون مقال كُتبت ب 280 لغة دون تحفظ أو تدقيق ويمكن تصحيح واضافة وتعديل المعلومات الواردة في كل مقال حسب ارادة المستخدم (32,8 مليون مستخدم مسجل في اليوم، حسب إحصاء الثاني من آذار/ مارس 2018 والعدد قابل للزيادة بلا حدود)! عدد اللغات المستعملة على الموسوعة هي 280 لغة.
6.طبقا لمقياس اليكسا- انترنيت، فإنّ موسوعة ويكيبيديا هي سادس أكبر موقع في العالم من حيث عدد الزيارات والقراء، إذ يصل عددهم الى 495 مليون قارئ  / مستخدم في الشهر الواحد. عدد مشاهدة الصفحة الشهري للموسوعة هو 18 مليار، ويضاف إليها في المتوسط 600 مقال في اليوم.
7. أول مقال ظهر في ويكبيديا، نشره جيمي ويلز، ووضع فيه عبارة”أهلا أيها العالم”Hello, World!“ليظهر على الرابط المعروف ب Wikipedia:UuU  . بعد ذلك بات برنامج”"Hello, World أحد أهم البرامج الأساسية في الدخول الى العالم الرقمي.
8. خلال عام 2001، اُطلقت ويكيبيديا باللغة الألمانية لتكون اللغة الثانية بعد الإنكليزية، ثم بالكاتالونية ثم الهولندية واليابانية والصينية والعبرية والروسية والبرتغالية والاسبانية والاسبيرانتو فالعربية فالهنغارية. ثم اتسعت في الأعوام التي تلت لتشمل كل اللغات البشرية المكتوبة تقريباً.
9. يعتبر مشروع نويبيديا الذي ولد عام 2000 الأب الشرعي لويكبيديا، وقد كانت فكرته تقوم على نشر مقالات يكتبها مختصون وتُعرض مجاناً للجمهور لنشر المعرفة الإلكترونية وجعل كل المعارف في متناول الناس. منفذو المشروع شكلوا فريقا تكون من 12إثني عشر خبير برمجيات وكاتباً و كان في طليعتهم الرائدان جيمي ويلز مديراً للمشروع ولاري سنغر رئيسا للتحرير. الشركة التي نفذت المشروع هي شركة الاعلانات  Bomis. ضخامة هذا المشروع منعته عن الاستمرار لاستحالة دفع أجور كتّاب مختصين قد يصل عددهم الى بضع ملايين، فتوقف المشروع وبدأت ويكبيديا المجانية بالظهور.
10. على هامش ويكيبيديا نشأت ألوف المشاريع الملحقة، ثقافية ومعلوماتية، حتى باتت ويكيبيديا بمجملها فرعاً من الاعلام الإلكتروني قائماً بذاته، ومن هنا فقد اُنشأت هيئة اعلام ويكيميديا (Wikimedia Foundation) لتصبح مظلة تنضوي تحتها كل متعلقات المشروع. ولعل جوليان أسانج الطريد الذي أطلق  فضائح ويكي ليكس الشهيرة قد أراد بتلك التسمية أن يضع مشروعه تحت هذه المظلة ليوفر لنفسه نوعاً من الشرعية والحماية.



المشاركة السابقة : المشاركة التالية